السبت، 5 ديسمبر 2009

فوائد الخس




كما كل الخضار الورقية ذات اللون الأخضر، يحتوي ورق الخس على الكاروتين (الفيتامين A)، حمض الفوليك، الفيتامين K، الكلوروفيل واللوتيين وغيره من المواد المقوية لجهاز المناعة في الجسم وللصحة بشكل عام.
-إضافة إلى ما ذكرناه فإن الطب الشعبي يستعمل الخس لعلاج أمراض القلب والمعدة والكبد. ولأنه فقير بالسعرات الحرارية فإنه يدخل في حميات تخفيف الوزن، ولأنه غني بالألياف فإنه يساعد في عملية الهضم حيث يزيد في إفرازات الجهاز الهضمي والكبد.
-وحسب الطب البديل فإن الخس يساهم في تخفيف عوارض الروماتيزم والنقرس. كما أن السائل الأبيض الموجود داخل الخس يحتوي على مادة اللاكتوكريوم التي تهدئ الأعصاب وتخفف مشاكل السهاد وقلة النوم.
- وتستعمل أوراق الخس المغلية لتخفيف التهاب الملتحمة في العين وللتخفيف من حب الشباب.
* طريقة الإستهلاك:
-ينصح باختيار الخس ذي اللون الأخضر ولا ينصح بشراء الخس المقطع الجاهز للإستهلاك لأنه يكون قد خسر الكثير من منافعه الصحية.
-يحفظ الخس ملفوفاً بالورق داخل البراد وينصح استهلاكه بأسرع وقت ممكن، وبغسله قبل تناوله.ينصح بتمزيق الخس بدل تقطيعه بالسكين إذا أمكن.
-في بعض الحميات مثل حمية ديتوكس يجري تناول عصير أوراق الخس أو حتى مغلي أوراقه.

فوائد الخيار للبشره والصحة


الخيار له فوائد غذائية عديدة، وبجانب ذلك فإن له فوائد أخرى صحية وتجميلية أيضا.
يحتوي الخيار على عدة عناصر مهمة لوظيفة الجلد كالكبريت الذي يحافظ على نضارة الجلد وطراوته
كما يحتوي على سكريات الـ clucides التي تغذي عضلات الوجه، فالخيار مرطب ومطهر وملطف
وملين، ويعتبر من العناصر الثمينة في حقل الجمال ويناسب كل أنواع البشرة.
والخيار أحد أنواع الفاكهة وليس الخضراوات كما يعتقد البعض، يساهم الخيار في تخفيف الالتهابات .. يمكن تناوله في صور عديدة طازجاً أو في صور ة مخلل أو كعنصر جانبي مع الأطباق المطهية. وثمرة الخيار لها شهرتها الواسعة عند النساء، لأن تستخدمه في العناية بجمالها وكعلاج للعين المتعبة.
فوائد الخيار:
1- يُستخدم الخيار لاضطرابات الجلد، كما له خواص المواد المهدئة والمنظفة.
2- الخيار مادة مدرة للبول.
3- الفائدة الأخرى للخيار يساعد على علاج بعض اضطرابات الرئة والمعدة والصدر، بالإضافة إلى أنه علاج فعال للنقرس و التهاب المفاصل والدودة الشريطية
يقلل من حدة حرقان فم المعدة، حيث يقلل أيضاً من تركيز الحمض المعدي.
- يمكن شرب عصير الخيار الطازج، حيث يفيد أيضاً الأشخاص التي تعانى من النزلات المعوية والقرحة.
- لتقليل الورم وعلاج الإجهاد حول العين، توضع شرائح الخيار على العين (بعد غلقها).
- شرب الخيار يومياً قد يساعد على الحد من حالات الإكزيما، والتهاب المفاصل والنقرس.
له فوائد غذائية عديدة، وبجانب ذلك فإن له فوائد أخرى

- نصائح إرشادية عند استخدام الخيار:
- الاحتفاظ بالخيار بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة حتى لا يتعرض للذبول، والحرص على وضعه في الثلاجة.
- للتخلص من مرارة الخيار، يتم بقطع طرفي الثمرة وتقشيرها.
- من الأفضل الابتعاد عن الخيار المخلل لسببين: الأول أنه بتخليل الخيار يفقد معظم الفيتامينات الذي يحتوى عليها- ثانياً لأن المخلل يحتوى على نسب عالية من الصوديوم الذي يضر بصحة الإنسان بوصفه أحد السموم البيضاء.
الخيار والجمال
إذا كنت تعانين من جلد مبقع من جراء الشمس أو الولادة إليك هذه الوصفة
ابرشي الخيار في الحليب وامسحي به وجهك بواسطة قطنة مرتين يوميا، وواظبي على هذه
العملية لعدة أيام متتالية.. وإذا كان وجهك دهنيا اغلي الخيار بالماء وامسحي وجهك به ساخنا وباردا.
أما ماسك الخيار فهو مدهش لشد مسامات الجلد الواسعة.
خذي بذور الخيار وكمية مماثلة من بذور الشمام واطحنيها معا حتى تحصلي على بودرة البذور،
امزجي جيدا البودرة بالحليب الخالي من الدسم حتى تحصلي على مزيج لزج من الكريم.. ضعي
الخلاصة على وجهك لمدة نصف دقيقة.. وحين يجف الماسك انزعيه بواسطة الماء أو ماء الورد،
وللجلد الجاف استعملي نفس الطريقة السابقة مع استبدال الحليب بالكريمة الطازجة.
ولمعالجة حب الشباب والرؤوس السوداء خذي قليلا من عصير الخيار وملعقة من الكريمة الطازجة
وملعقة من ماء الورد أو ماء الزهر وبياض بيضة واحدة مخفوقة واستعملي نفس الطريقة السابقة.
يمكنك أيضا طلي الوجه بعصير الخيار في المساء ليستمر مفعوله طيلة الليل.
إن عصير الخيار يجعل الوجه أشقر اللون مه تكرار هذه العملية.
كذلك أكل الخيار يسكن العطش ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية.
وخلال أيام الحر والصيف أو خلال مرحلة الحمية افرمي الخيار وضعيه على اللبن وتناوليه باردا فهذا
يسكن العطش ويبرد الجسم. كذلك يفيد أكل الخيار مرضى البول.
أما الخيار الحامض المهروس فهو يكسب الجسم دفئا ويسهل الهضم أيضا .. كما أن أكل الخيار يفيد
في طرد سموم الجسم وتنظيف الأمعاء.


الثلاثاء، 1 ديسمبر 2009

فوائد البقدونس




الفوائد العلاجية للبقدونس كثيرة، فهو يفيد فى علاج الكثير من الأمراض، فهو مثلاً مدر للبول والطمث، وفى هذا المجال يوصف باستمرار لمرضى الحصى ورمل الكلى وسوء الهضم، ولمن يعانون من ظهور النمش والبثور السوداء، كما أن البقدونس يعتبر علاجاً مهماً للغازات وآلام المعدة، وفقر الدم وتساقط الشعر.
وقد أكدت أحدث التجارب الطبية أن البقدونس يعد من مضادات الأكسدة الفعالة لعلاج الالتهابات ويختلف استخدام البقدونس فى علاج كل حالة من الحالات المرضية السابقة.
البقدونس والبشرة
- حتى يمكنك الحصول على نضارة البشرة التى تريدين.. تقطع باقة من البقدونس وتوضع فى نصف لتر ماء ويغلى لمدة خمس دقائق، بعدها يبرد ويصفى ويغسل الوجه بقليل منه (3 إلى 4 مرات) يومياً.
- ولعلاج البثور والنمش وحب الشباب ولسعة الحشرات والالتهابات الجلدية الأخرى.. تقطع باقة من أوراق البقدونس وتوضع فى الخلاط مع قليل من الماء ثم يصفى العصير ويحفظ فى زجاجة محكمة فى الثلاجة وتمسح مناطق الإصابة بقليل منه (3 إلى 4) مرات يومياً.
علاج فعال للمفاصل
- كما يستخدم البقدونس لعلاج آلام التهاب المفاصل والتوائها والكدمات واحتقان الثدى ولعلاج تلك الآلام تقطع باقة من أوراق البقدونس وتوضع فى الخلاط فتصبح كالعجين ويوضع جزء منها على موضع الإصابة وتوضع عليه قطعة نايلون ثم يربط بقطع قماش وتوضع مساءً، ويكرر ذلك عند الصباح، كما توضع ملعقة متوسطة من الجذور أو الأوراق المطبوخة فى طبق ماء مغلى وبعد أن يصفى ويبرد يشرب (1 إلى 3 مرات) يومياً، حسب شدة المرض.
البقدونس والديدان
- ويعد البقدونس علاجاً فعالاً لديدان المعدة، وذلك عن طريق خلط كميات متساوية من مطحون أوراق البقدونس والكرفس، وتوضع ملعقة متوسطة من الخليط فى زجاجة ماء مغلى، وبعد أن يبرد ويصفى، يشرب قبل الإفطار والغداء بنصف ساعة وقبل النوم.
أورام العيون وعسر الطمث
- ولعلاج أورام العيون نقطع قبضة من الأوراق وتوضع فى زجاجة ماء مغلى وبعد أن يبرد ويصفى تعمل منه كمادات توضع على العين (3 إلى 4 مرات) يومياً.
- ولعلاج آلام وعسر الطمث وعدم انتظامه وحصى ورمل والتهاب المجارى البولية.. توضع ملعقة متوسطة من البذور أو الجذور المطبوخة فى زجاجة ماء مغلى وبعد أن يبرد يصفى ويشرب مقدار نصف الزجاجة المملوءة بالبقدونس (2 إلى 3 مرات) يومياً، قبل موعد حلول الطمث بثلاثة أيام، ويؤخذ عند الشعور بالألم.
- ولعلاج آلام المجارى البولية يشرب كوب مغلى البقدونس يومياً.
هشاشة العظام وكسورها
- لعلاج هشاشة العظام يؤكل البقدونس الطازج مع الغداء والعشاء باستمرار وتعطى للأطفال ملعقة متوسطة من عصيره (2 إلى 3 مرات) يومياً، ويمكن استخدام مغلى الجذور للكسور بمقدار ملعقة متوسطة فى زجاجة ماء مغلى (2 إلى 3 مرات) يومياً.
علاج لتساقط الشعر
- أما عن استخدام البقدونس لعلاج تساقط الشعر، فيتم عصر البقدونس فى الخلاط ثم يتم وضع ملعقة متوسطة من عصير البقدونس ثم خلطها بمقدار كوبين من الماء المغلى، ويقلب الخليط جيداً وبعد أن يبرد ويصفى، يغسل به الشعر، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو بعد وضع الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة.
ممنوع نهائياً
ويمنع البقدونس نهائياً عن مرضى قرحة المعدة والأمعاء والقولون وعن المرضعات والأطفال دون عمر سنتين والحوامل فى الأشهر الأولى من الحمل، حيث إن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدى إلى الإجهاض.

فوائد البادنجان




الثمار ذات الطعم قليل المرارة والقوام الإسفنجي للباذنجان، تمثل مصدراً عالياً للحصول على المواد المضادة للأكسدة. في حين أنه ظل لمدة طويلة حبيس أوهام شائعة بأن مرارة طعمه سبب في الإصابة بالسرطان أو الجذام أو الجنون.
وتتشابه ثمار الباذنجان كثيراً مع ثمار الطماطم، فكلاهما من فصيلة نباتات ظل الليل. التي تضم بالإضافة لهما البطاطا والفلفل البارد وغيرهما. وأنواعها الكثيرة تجعل الموجود منها على سطح الأرض بطيف واسع من الألوان، يبدأ من البنفسجي الغامق القريب الى السواد ذي الأشكال المتفاوتة الحجم والطول، والأخضر كالكوسا، والبرتقالي، وصولاً الى اللون الأبيض ذي الشكل الطويل أو البيضاوي المتوفر في بعض مناطق الهند، الذي من أجله تُسمى الثمار باللغة الإنجليزية بالبيض النباتي.
وبالإضافة الى قائمة من العناصر الغذائية الهامة كالفيتامينات والمعادن، فإن ثمار الباذنجان غنية بعناصر نباتية، كثير منها ذو خصائص نشاط مضاد للأكسدة كمركبات الفينول مثل كافييك وكلوروجينك، ومركبات فلافونويد مثل ناسيونين.
والدراسات التي تناولت مركبات ناسيونين لاحظت تركيزه العالي في قشرة الثمرة للباذنجان. وهي المركبات التي حاول العلماء توشيح تأثيراتها على خلايا الجسم، وأشارت في هذا الجانب دراسات عدة أُجريت على أنسجة حيوانات المختبرات، وأظهرت أن مركبات ناسيونين من المواد المضادة للأكسدة والتي تسهم في تخلص الجسم من الجذور الحرة، مما يحمي جدران الخلايا من التلف. وتحديداً تحمي وجود الكوليسترول في بنية جدران خلايا الدماغ.
ومن المعلوم أن مادة الكوليسترول ليست موجودة عبثاً في الجسم، بل لها أدوار حيوية عدة توجب المحافظة على وجودها فيه، ومن أهمها أنها تعمل على التصاق اللبنات المكونة لجدران خلايا الجسم والدماغ، إضافة الى دورها في إنتاج هورمونات الذكورة والأنوثة، وتكوين أملاح أحماض عصارة المرارة اللازمة لامتصاص بعض أهم الفيتامينات. ووجود الكوليسترول بنسبة متوازنة في الجسم وتحديداً في بنية جدران الخلايا يحمي الخلايا نفسها من تأثيرات الجذور الحرة، وبالتالي يسهل دخول المواد الغذائية الى الخلايا وخروج الفضلات منها.
* اهمية الباذنجان
* لكن الواقع هو أن الاهتمام الطبي بالباذنجان أخذ دفعة معتبرة حينما أعلن الباحثون من قسم خدمات أبحاث الزراعة التابع للإدارة الحكومية للزراعة في الولايات المتحدة عام 2004، أن تحليل سبعة أنواع من ثمار الباذنجان المختلفة، بين أنها جميعاً تحتوي كميات عالية من مركبات فينوليك المضادة للأكسدة أيضاً، وفي أجزائها كلها. وهي بالأصل موجودة في هذه الثمار لحمايتها من عمليات الأكسدة الضاغطة ومن الميكروبات التي تغزو الثمار كالفطريات والبكتيريا. والنوع الهام من مركبات فينوليك الموجود في الباذنجان هو حمض كلوروجينيك، الذي يُعد بذاته من أقوى مضادات الأكسدة النباتية. وآثار هذا الحمض هو الوقاية من التغيرات المُخلة بتراكيب الحمض النووي في نواة الخلية الحية، وبالتالي الوقاية من نشوء الخلايا السرطانية. إضافة الى دورها في الوقاية من عدوى الميكروبات خاصة الفيروسات، ودورها في خفض نسبة الكوليسترول الخفيف الضار بالجسم.
وللملاحظة فإن هذه المادة القوية المضادة للأكسدة هي المسؤولة عن طعم المرارة في ثمار الباذنجان، وعن سرعة تغير اللون الأبيض للب الى اللون البني عند تعرض شرائحه النيئة للهواء. ولذا يعكف الباحثون في قسم أبحاث الزراعة بالولايات المتحدة على إنتاج أنواع من الباذنجان ذات توازن في محتوياتها من المواد المرة النافعة كي تكون محببة الطعم ومفيدة في آن واحد.
وفوائد الباذنجان على القلب تم اختبارها أيضاً على حيوانات المختبرات، إذْ تبين للباحثين بمجمل نتائج عدة دراسات أن كمية ترسب طبقة الكوليسترول في الشريان الأورطي تقل لدى تناولها لعصير ثمار الباذنجان، وعضلات جدران الشرايين ارتخت بدل انقباضها وتضييقها لمجاري الشرايين، مما رفع من معدل جريان الدم من خلالها.
الجانب الآخر الذي تناولته الدراسات العلمية للمواد المضادة للأكسدة في الباذنجان هو قدرتها على القيام بدور المادة المنظفة للجسم من السموم أو ارتفاع نسبة بعض المعادن الضار ارتفاعها كالحديد أو النحاس أو الزئبق. والضرر مثلاً من ارتفاع نسبة الحديد هو في زيادة ترسبات الكوليسترول وفي تغيرات الخلية المؤدية الى السرطان، وفي نشوء الالتهابات في المفاصل. وهو ما تناولت الدراسات تأثير مركبات ناسيونين فيه.
والحقيقة أن الدراسات الطبية حول فائدة تناول الإنسان لثمار الباذنجان تحتاج الى مزيد من البحث وتحديداً تأثير تناول الإنسان في حال الصحة وفي حال إصابته بأمراض معينة له. وعموميات البحث العلمي حتى اليوم تحتاج الى تأكيد، خاصة في وجود تحذيرات قديمة ومتوارثة دونما أساس بالطريقة العلمية المتبعة اليوم في البحث والدراسة.
* مكونات الباذنجان واحتياطات من كثرة تناوله > أتت ثمار الباذنجان كنبتات برية في الهند كما تشير المراجع التاريخية، ومنها انتقلت في القرن الخامس قبل الميلاد الى الصين، ثم مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا. ودخلت أوروبا من البوابة الإيطالية في القرن الرابع عشر. واليوم تعتبر إيطاليا وتركيا والصين ومصر واليابان من أعلى الدول إنتاجا للباذنجان.
والباذنجان أحد المنتجات النباتية القليلة عالية المحتوى من مادة أوكزاليت، وهي مادة طبيعية توجد في النباتات والحيوانات، وتتسبب عند زيادة تركيزها في الجسم بنشوء حصوات في الكلى أو المرارة. كما أنها تمنع سهولة امتصاص الجسم للكالسيوم. ولذا تشير بعض مراجع التغذية الى أن من يشكو من نقص في الكالسيوم ويتناول أدويته، فعليه أن يقلل من تناول الباذنجان أو أن يتناوله قبل 3 ساعات من تناول حبوب الكالسيوم. كما تشير هذه المصادر الى انه لا توجد دراسات على الإنسان تدعم هذه الفرضية كنصيحة ولا تدعم كذلك الظن بأن تناول الباذنجان يزيد من أعراض أمراض المفاصل.
وبتحليل كوب بحجم 250 مليلترا من قطع ثمار الباذنجان، فإنه يحتوي نسبة كمية حاجة الجسم اليومية من الألياف بمقدار 10%، و7% من البوتاسيوم والمنغنيز والنحاس وفيتامين بي ـ1، و5% من فيتامين بي ـ6، 4% من الفوليت والمغنسيوم وتريبتوفان وفيتامين بي ـ3.

فوائد الجزر




ثمرة جزر واحدة تمدك بكل ما تحتاجه من فيتامين (أ) يومياً، كما أن له فاعلية في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية (وبمعنى آخر يقي من التجاعيد المبكرة ويبدو الإنسان في مرحلة عمرية أصغر). يوصى الباحثون الصينيون بأكل الجزر حيث يعطى كبد الإنسان طاقة.
* ملحوظة: أكل الجزر بكميات مفرطة يُكسب الجلد اللون الأصفر بشكل مؤقت (وهنا لا يعتبر ضاراً لصحة الإنسان لكن حينها ينبغي فقط الإقلال من تناوله)، بالإضافة إلى أن الجزر يعمل على إرخاء الأعصاب ويحفز على الإجهاض فعلى المرأة الحامل أيضاً الإقلال منه أثناء فترة الحمل.
فوائد الجزر:
- الجزر من الخضراوات المنشطة والمهدئة في نفس الوقت.
- يساعد الجزر على بقاء الجلد والشعر والعظام حيوية إلى جانب تقوية النظر (كما هو شائع عنه) ويقي الجسم من السموم.
- هناك فائدة أخرى للجزر ممن لديهم اضطرابات في القلب، فقد يقلل الجزر من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومحاربة أنواع معينة من السرطانات.
- استخدامات الجزر:
- عصير الجزر الطازج، يخفف من حدة الضغوط والتعب ويحفز على الطاقة، وينقى الجسم من السموم.
- حساء الجزر، هو علاج منزلي طبيعي للإسهال لأنه مهدأ للأمعاء ويكبح فاعلية البكتريا أو نموها.
- ثمرة الجزر في صورتها الطازجة، (يمكن تناوله وهو مبشوراً) من الممكن أن يُستخدم في علاج الجروح والقطع والالتهابات.
نصائح إرشادية مع الجزر:
- من الأفضل تخزين الجزر في الثلاجة، يفقد الجزر مذاقه الحلو والمقرمش إذا تُرك في درجة حرارة الغرفة بدون لفه (يذبل).
- كلما كان اللون برتقالي داكن كلما كان محتوى مادة (Carolenoids) مصدر فيتامين (أ) متوافر بكثرة في ثمرة الجزر.
- الجزر ثمرة جامدة وقد لا تُهضم سريعاً، حيث يجد الجسم معها مشكلة فيمكن طهيه وتناوله حتى يستفيد الإنسان من المواد الغذائية التي توجد بالثمرة.

فوائد السفرجل








السفرجل هو نوع من أنواع الفاكهة و يشبه في شكله التفاح والإجاص
وهو بارد يابس و يختلف في ذلك باختلاف طعمه .
كله بارد قابض جيد للمعدة و الحلو منه أقل برداً و يبساً و أكثر ميلاً إلى الإعتدال
و الحامض أشد قبضاً و يبساً و برداً .
فوائده :
يسكن العطش و القيء مدر للبول و يعقل الطبع و ينفع من قرحة الأمعاء و نفث الدم
و الهيضة و ينفع ضد الغثيان و يعد مقوياً للقلب و يمنع من تصاعد الأبخرة
إذا استعمل بعد الطعام و هو قبل الطعام يقبض و بعده يلين الطبع
ويسرع بانحدار الثقل .

فوائد الطماطم




تختص البندوره ( الطماطم )بخصائص طبيه تنفرد بها عن بقية الخضار ، فهي تزيل جراثيم المرض العالقه بالجسم ، وتفتح القنوات الطبيعيه في الجسم ، وتعمل على تنشيط حركة الكلية .
ولا يستفاد من الطماطم بكامل خصائصها الا عندما تكون بكامل نضجها ، وتحتوي على فيتامين أ بكميات كبيرة .
ومن الملاحظ عدم تلف فيتامين C الموجود في الطماطم بسرعه كونه محميا بواسطة الحموض ، وتزداد كمية هذا الفيتامين كلما اكتمل نضج الطماطم .
ويؤدي تناول عصير الطماطم إلى تطهير المعدة والأمعاء ويزيل عسر الهضم ويطرد الغازات من البطن ويعالج الامساك .
وتحتوي البندورة على الحديد وهو سهل الهضم لذا ينصح المصابون بفقر الدم بتناول الطماطم وعصير الطماطم ، ويمكن اعطاء المصابون بالحمى شوربة الطماطم لتخفيف اللآلام .
وتعالج الطماطم الأمراض التاليه :
الحماض (الحموضه) وهو حاله غير سويه تقل فيها قلويه الدم والأنسجة .
التهاب المفاصل وهنا يحضر عصير من ثمرة الطماطم مع أوراقها ثم تمزج يكميات متساويه مع الزيت ( أي زيت يفضله المريض) ثم يسخن حتى يتبخر الماء ويبقى الزيت ومن ثم يوضع فوق المنطقه المصابه لتسكينها .
الأمراض التنفسيه يفيد عصير الطماطم المضاف اليه العسل مرضى السل وكذلك لتخفيف حالة الاحتقان بالقصبات الهوائية
والطماطم غذا جيد يحتوي على كمية قليله جدا من الكربوهيدرات فتفيد المصابين بداء السكري وكذلك الأشخاص الذيت يرغبون في تنحيف أجسادهم

فوائد العدس





العدس يحتوي على نسبة عالية من الحديد والمغنيزيوم والنحاس والفوسفور والكلس, ونسبة عالية جدا من الزلال والكربوهيدرات, وفيه ايضا الفيتامينات أ, ب, ف.
فالحديد ضروري لحياة الانسان لانه حجر بناء مهم لتكوين مادة الهيموغلوبين في الدم. والفوسفور ضروري لبناء العظام ولتقوية العضلات، وفيتامين "ب" ضروري للأعصاب. إذن فالعدس غذاء مفيد للضعفاء والمقصرين في النمو والعصبيين والمصابين بفقر الدم.
وأفضل طريقة لأكل العدس هي الشوربة تؤكل في مقدمة الوجبة. أما اكل العدس مع الارز او الخبز فهو خطأ, لأن العدس يحتوي نسبة عالية من الكربوهيدرات, فاذا اشتركت معه اغذية اخرى غنية بالكربوهيدرات كالارز والخبز اصبحت الوجبة ضعيفة في محتوياتها من المواد الغذائية الأساسية الاخرى.
والعدس من أغلى البقوليات على الإطلاق في العناصر الغذائية. وقد جاء عنه في دائرة المعارف الفرنسية «من المحقق أن الجبن والعدس والفاصوليا والبازلاء أغنى من لحم البقر من جهة المواد الزلالية والمواد الكربوهيدراتية والدهنية أيضًا. وكثير من الناس يتوهمون أن اللحم هو الغذاء الأكثر تعويضًا للجسم، ولكن التحاليل أثبتت عكس ذلك.
وقد ذكر د(هيج) الإنجليزي أنه لا يهلك الجسم سوى حمض البوليك إذا انتشر في الدم. وهذا الحمض مصدره اللحوم . ولا يوصف أكل العدس إلا لذوي المعدة الجيدة والذين يبذلون جهدًا عظيمًا. وقشر العدس يكافح الإمساك ويدر البول ويعالج فقر الدم ويحفظ الأسنان من النخر، وإذا سلق بالماء وهرس ووضعت منه كمادات على الخراجات فتحها. وينصح الأطباء بمنع العدس عن مرضى السمنة والأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض الكبد والكلى والمرارة.
العدس غذاء جيد وسهل الهضم، وهو سريع الامتصاص في الأمعاء وغني بالبروتين، وهو من الوجبات الشهية البسيطة المحببة إلى كثير من الشعوب . وقد استخدمه القدماء في الطب وقالوا: إن شفاءه في قشره، وهو أسرع هضما من الحب ذاته. وهو يقوي الأعصاب ويعالج فقر الدم عند الأطفال، ويسكن الحرارة ويزيل بقايا الحمى، ويكافح الإمساك ويدر البول ويعالج فقر الدم. وماؤه يعالج الصداع وأوجاع الصدر .
ويتركب العدس من ماء وبروتين وكربوهيدرات ونسبة قليلة من الدهن، وما يحتويه العدس من البروتين يفوق نسبته في الفول، زيادة على أن به نسبة عالية من مركبات الحديد والكالسيوم والفسفور وبه مقدار من فيتامين (أ) الضروري جدا لصحة الجلد والعين ولعلاج أمراض العظام.

- ما هو البروتين وما هي أهميته؟


البروتينيات هي جزيئات متكونة من مجموعة من الأحماض الأمينية التي يقوم الجسم بتكسيرها وامتصاصها بغرض إعادة بناء واصلاح الأنسجة والإنسان يحتاج الى حوالي عشرين حمض أميني لكي يعيش لكن أجسادنا تستطيع أن تصنع معظمهم .
ولكن ثمان أحماض أمينية فقط يجب أن يحصل عليها الجسم عن طريق الأطعمة (الأحماض الأمينية الضرورية)
أهميتها:-
البروتين ضروري لصحة الإنسان ففي الحقيقة أجسادنا والشعر والعضلات والأظافر الى آخره . تصنع بشكل أساسي من البروتين. وبالنظر الى العضلات والأظافر فأننا نكتشف أن البروتينيات تختلف فيما بينهم لتكون هذين النسيجي المختلفين لذلك لان اختلاف تجمع أي من ال22 حمض أميني المعروفين يكون فى النهاية بروتين مختلف . وكل سلسلة من الأحماض الأمينية المختلفة تكون جزئ بروتيني مختلف.

تقريبا كل الأطعمة الحيوانية مثل منتجات الألبان واللحوم والأسماك والدواجن تحتوى على الثمان أحماض أمينية الضرورية.
ونظرا لان الجسم يقوم بتكسير الأحماض الأمينية واعادة انتشارها فى الجسم مرة أخرى فان تناول أغذية متنوعة لا يحتوى كل منها على الأحماض الأمينية الثمانية كلها وتحتوى فقط على بعضها سوف يؤدى الى نفس النتيجة النهائية
مثال:-
تناول البقول مع الحبوب فى نفس الوجبة سوف يعطى وجبة كاملة البروتين
ما كمية البروتين المطلوبة يوميا؟
صرحت المنظمة الأمريكية لتناول الأغذية والأدوية بان الكمية المطلوبة اليومية من البروتين يجب أن تكون حوالي 10% من مجموع السعرات الحرارية التى يستهلكها الإنسان يوميا
وبما أن جرام البروتين يحتوى على أربع سعرات فعند الحاجة الى تناول 200سعر حراري فى اليوم أي 10% من مجموع السعرات الحرارية التى يحصل عليه يوميا
ولكن معدل الاستهلاك العالمي للبروتين يصل الى 90 جرام يوميا
-كما صرخت منظمة(rda) بان تناول 8 جرام لكل 10 كياو جرام من وزن الجسم يمثل إمداد كافي من البروتين .
ما أهمية تناول البروتين للرياضيين؟
الرياضي يحتاج البروتين لاصلاح وبناء أنسجة الجسم وتكون الأنزيمات والهرمونات والمواد الأخرى التى يستخدمها الجسم لتنظيم عملياته مثل تنظيم نسبة الماء فى الجسم لنقل المواد الغذائية وجعل العضلات فى انقباض.فمعظم الرياضتين يحتاجون الى كميات اكثر قليلا من غير الرياضيين
كمية البروتين المطلوبة للاعبي كمال الأجسام ؟
يجب أن يتناول لاعب كمال الأجسام كمية من البروتين تكفى لحاجة الجسم الأساسية وتساعده على ممارسة التدريب بكفاءة .
ماذا يحدث إذا لم تنظم حصولك على ما يكفيك من البروتين؟
نقص تناول البروتين فى الأطفال يؤدى الى ضعف فى عملية النمو وفى الكبار من الممكن أن يؤدى الى فقدان للشعر والحجم العضلي
ومن الأعراض التى تشير الى نقص البروتين عدم توافر الطاقة اللازمة لقيام بوظائف الجسم ما يؤدى الى الشعور بالتعب اكثر من كونك طبيعى
-المشاكل التى تصاحب زيادة البروتين إذا كنت تملك كمية بروتين داخل جسمك اكثر من اللازم فان البروتين الزائد سيتم تخزينه على هيئة دهون وان لم تقم بالتمرين فان الدهون ستزيد
الزيادة الأكبر فى البروتين تؤدى الى هشاشة فى العظام وحصوات فى الكلى
2-ماهى الأطعمة التى تحتوى على الأحماض الأمينية الضرورية ؟

فوائد العنب



تحتوى حبات العنب التي نأكلها على كنز من المواد الغذائية النافعة والمفيدة في شفاء العديد من الأمراض.. ومما يدعو للدهشة أن تجد أن هناك مصحات طبية تقوم على العلاج بالعنب في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا ودول أوروبية عديدة.
وقد أكدت العديد من الدراسات العلمية والطبية أن العنب يحمى الإنسان من أمراض (السرطان، نقص المناعة، القلب، الكبد، والشيخوخة.. وغيرها).
وقد عرف المصريون القدماء العنب، وله مكانة خاصة عندهم، حتى أنهم قدسوا شجرته وكتبوا عنه في بردياتهم واعتبره بعض الأقوام رمزاً للخصب مع حبوب القمح الناضجة.
العنب ورد ذكره في القرآن الكريم وقد عرف الإنسان أنواعاً كثيرة من العنب منذ عهد نوح عليه السلام، وورد ذكره فى التوراة والإنجيل وفى إحدى عشرة أية من القرآن الكريم، فى سورة (البقرة، والنحل، والرعد) وآيات أخرى كثيرة من القرآن الكريم ورد بها ذكر العنب.
ملك الفاكهة..
أغني الفواكه بالمواد الغذائية..
ويعتبر العنب من أغنى الفواكه بالمواد الغذائية التى يحتاجها الجسم، فهو يقوي الجسم ويجدد أنسجته ويعالج الكثير من أمراضه.. حيث يحتوى على نسبة عالية من (الكالسيوم، الفوسفور، الحديد، البوتاسيوم، وفيتامينات أ، ب، ج) وتبلغ نسبة المواد السكرية به نحو 15% منها حوالى 10% جلوكوز، ويسمى 'سكر العنب'، والنوع الثاني هو 'سكر الفاكهة' وهما من أهم وأغنى وأسهل الأغذية التى تقدم للإنسان.. فهما يمتصان فى الدم مباشرة دون أن يبذل الجسم أي مجهود لهضمهما.
والمحتويات السكرية فى العنب يخزنها الكبد للاستفادة منها عند الحاجة إليها كالصيام مثلاً، فالسكريات هى المادة الأساسية للاحتراق وإنتاج الطاقة اللازمة للنشاط والحيوية، كما أن قشر العنب غنى بفيتامين (ب) المركب الذى يدخل فى عمليات حيوية كثيرة فى جسم الإنسان وهو عامل مهم فى سلامة الجهاز العصبي، أما فيتامين (ج) الموجود فى العنب بكمية لا بأس بها فإنه يرفع من مناعة الجسم ويقلل من احتمالات إصابته بالميكروبات والجراثيم، هذا بالإضافة إلى احتواء العنب على مواد بروتينية ومواد دهنية وحمض الليمون وحمض الطرطير وحمض النيكوتينيك وغيرها من العناصر الفعالة الأخرى، مع العلم بأن كل 100 جرام من العنب تعطى 268 سعراً حرارياً.
فوائد,العنب,..,تفاصيل,مهمه , www.kulifi.com/v , منتديات الخليفي , فوائد العنب .. تفاصيل مهمه
العنب الأحمر يحمي من السرطان وأمراض القلب
وقد توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن عصير 'العنب الأحمر' يسهم فى الوقاية من السرطان وأمراض القلب وتحسين الوظائف الدماغية والذهنية.
كما يساعد أيضاً فى علاج أمراض الرئة، حيث إن مركب 'ديزافيراتول' الموجود فيه يساعد فى تثبيط الالتهابات الرئوية، كما يساعد العصير نفسه فى علاج انسداد الرئة الناتج عن التدخين الذى يؤدى إلى تدهور حالة الرئتين.
مركبات الفلافونويد وسائل حماية للجسم
كما أن مركبات 'الفلافونويد' المهمة صحياً تتواجد بتركيزات عالية فى العنب ومنتجاته، خاصة فى أصنافه الملونة الداكنة 'الحمراء والبنفسجية والسوداء' والتى تصل إلى أكثر من 30 مركباً وعنصراً فعالاً، والتى تتواجد بالقرب من قشرة العنب، حيث يصل تركيز هذه المواد الفعالة فى العنب الأحمر والأسود إلى أكثر من (920 مجم/كجم) مقارنة بوجود (260مجم/كجم) منها فى العنب الأخضر، وتعتبر هذه المواد الفعالة 'مضادات أكسدة' قوية تحمي الجسم من العديد من الأمراض الخطيرة.
وتؤكد الدراسات الحديثة الفوائد الصحية والعلاجية لهذه المواد الفعالة التى توجد فى العنب ومنتجاته، خاصة تأثيراتها المفيدة المضادة للالتهابات ولسموم الكبد وللبكتيريا والفيروسات ولبعض حالات الحساسية ولتجلط الدم والمضادة لكل عمليات الأكسدة الضارة بصحة وسلامة الجسم، فهذه المواد الفعالة تثبط أكسدة الكوليسترول الضار فى الجسم، مما يساعد على الحماية من خطر التعرض للإصابة بتصلب الشرايين، كما أنها مضادة للقرحة، وتوفر الحماية للجسم ضد تأثير الأشعة فوق البنفسجية.
العنب به مواد تحمي من خطر التعرض للجلطات
وتوضح الدراسات أيضاً أن العنب به مواد تثبط من تجمع الصفائح الدموية المكونة للتجلط مما يحمى الجسم من خطر التعرض للإصابة بالجلطة، وأمراض القلب.
أهم الفوائد العلاجية للعنب..
وقد أكدت الإحصاءات الخاصة بمرض السرطان أن الإصابة به تكاد تكون معدومة فى البلدان التى يكثر فيها 'العنب'.. حيث يعد عنصراً رئيسياً يدخل فى معظم أغذية السكان، كما تؤكد نتائج البحوث التى أجريت لمعرفة مدى فائدة وتأثير استعمال العنب كعلاج للسرطان أن المريض يتخلص من آلامه خلال بضعة أيام ولا يحتاج إلى عقاقير مهدئة أو منومة، وفى الحالات القابلة للشفاء كان المريض يتقدم ببطء نحو الشفاء بفضل ما للعنب من أثر فعال فى تنقية الدم وإزالة الاضطراب المفاجئ فى نمو أنسجة الجسم.
وقد عرفت شعوب أوروبا العلاج بالعنب منذ مئات السنين، واهتمت بزراعته لعلمها بفوائده الصحية وقدرته الشفائية لكثير من الأمراض..
وفى ألمانيا مثلاً، يوجد العديد من الأطباء الذين يستخدمونه فى العلاج، منهم (د. هيومان ريدر، ود. مارتين زيلو) حيث يتم تناول وجبات من عصير العنب لعدة أيام أو أسابيع أو شهور دون تناول أى طعام آخر باستثناء الماء.. وتتوقف مدة تناول العنب حسب طبيعة المرض.
وفى أوروبا هناك أيام تسمى بـ 'أيام العنب' حيث تقوم المصحات العلاجية بتغذية المريض بنحو من (1 إلى 1.5) كيلوجرام من العنب فقط بدون أي إضافات أو يعطى نحو (1 إلى 1.5) لتر من عصير العنب الطازج لشربه على دفعات طوال اليوم، حيث إن القيمة العلاجية للعنب تظهر فى تنقيته للدم وتجديد العصارات فى الجسم ووقايته من الانهيار وعلاج فقر الدم، وهو حيوى جداً فى مراحل النقاهة، كما أن العنب هاضم ومنشط للعضلات والأعصاب، ومجدد للخلايا وطارد للسموم، ويحمى من الإرهاق والهزال وضعف الأعصاب، والعظام، واضطرابات الكبد، والطحال، كما يستعمل عصير العنب لغسل الوجه ولترطيبه وتجميله.
أما الزبيب وهو العنب المجفف، فهو منشط ومقوٍ ويسكن الآلام ويشفى من أمراض الصدر والمسالك البولية والقصبة الهوائية
وقد عرفت فوائد 'ورق العنب' وقوته الشفائية منذ القدم، خاصة فى علاج أمراض الجهاز الهضمى، كما يستخدم مغلي أوراقه المجففة فى حالات الدوسنتاريا والإسهال واضطرابات الجهاز الهضمى، والمفاجأة هى فى استخدام 'زيت بذور العنب' والذى يباع بأسعار مرتفعة جدا لأنه غنى بفيتامين (هـ) وهو فيتامين الخصوبة والحيوية، و85% من الدهون غير المشبعة التى تحمى من أمراض القلب.