الاثنين، 30 نوفمبر 2009

اللحوم.. فوائد وسعرات متفاوتة




غالبًا ما تكون «اللحوم الحمراء» هي بطل الأعياد والمناسبات المختلفة.. فهي أفضل مصادر البروتين والحديد، وتساعد كذلك على امتصاص الحديد من الأغذية الأخرى، هذا إلى جانب احتوائها على فيتامين (ب) المركب والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم.. لذا نجدها تجدد الدم وتقوي مناعة الجسم، هذا إلى جانب احتوائها على الأحماض الأمينية الأساسية التي تتكون منها أنسجة الجسم وعضلاته.
أما اللحوم البيضاء فتتمثل في الحيوانات الصغيرة كالحمل والجدي والعجل الصغير وصدر الدجاج والأسماك..
وتختلف السعرات الحرارية بين أنواع اللحوم، فلحم الماعز أقل سعرات من لحم الخراف، فالماعز السعرات الحرارية للـ100 جرام منه ما يعادل 150 سعراً حرارياً، ونسبة الدهون لا تتعدى 10% من وزنه.
والخروف: تعطي الـ100 جرام من لحمه حوالي 260 سعراً حرارياً، ونسبة الدهون فيه لا تتعدى الـ20% من وزنه. أما البقر: فإن الـ100 جرام تتساوى والخرفان في السعرات الحرارية، وتزيد الدهون فيها عن الخرفان لكل 100 جرام على 23%. وفي الجمال: تقل السعرات الحرارية ولا تزيد نسبة الدهون فيها على 15% لكل 100 جرام. والسمك: أقل انوع اللحوم سعرات حرارية، فلا تزيد السعرات الحرارية لكل 100 جرام من السمك على 70%، والدهون على 30% من وزنها. أما الدجاج فلا تتعدى السعرات الحرارية فيه 130 سعراً حرارياً للمائة جرام منه، والدهون 8% من وزنه.
وقد ورد ذكر اللحم في كثير من آيات القرآن الكريم.. قال تعالى في سورة الطور: (وأمددناهم بفاكهة ولحم مما يشتهون) وفي سورة يس: (أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاماً فهم لها مالكون.. وذللناها لهم فمنها ركوبهم ومنها يأكلون). وقد ذكر ابن ماجه في حديث أبي الدرداء رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «سيد طعام أهل الدنيا وأهل الجنة اللحم».
ولحم الضأن أفضل أنواع اللحوم، وأفضل أنواع الضأن ما كان ملتحمًا بالعظم.. وكان لحم الشاه هو الأحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
البعض يحب تناول اللحوم الحمراء، سواء كانت لحم الغنم أو العجل، رغم معرفتهم بأنها مليئة بالدهون المشبعة والكوليسترول.
كذلك فإن اللحوم الحمراء غنية بنوعية ممتازة من البروتين وبالحديد والزنك وفيتامين B12 وبالكثير من المواد الغذائية التي يصعب الحصول عليها من مصادر أخرى.
معلومة جديدة للكثيرين وقد تكون غريبة أيضًا لدرجة أن البعض لن يحاول تجربتها.. والمعلومة مفادها أن لحم الثور هو الفائز الأكبر، صدق أو لا تصدق، حيث يعد لحم الثور أو ما يسمى بالبيسون هو الأقل دهناً والأقل بالسعرات الحرارية (2 جرام دهن أي 122 سعرة حرارية لكل 3 أونصات) ما بين اللحوم، بل هو حتى أخف من لحم الدجاج المنزوع الجلد والذي يقاس بـ(3 جرامات دهن أي 144 سعرة حرارية لكل 3 أونصات). هذا بالإضافة لكونه مصدرًا رائعًا للبروتين (24 جرامًا) وبالحديد. وحاله مشابه بلحم العجل، لكنه أكثر حلاوة وأكثر نسبة من الدهون.
لحوم الأبقار والعجول مفضلة إن كانت من منطقة الفخذ أو حول العضلات، حيث تعطي نسبة (6 جرامات دهن أي 150 سعرة حرارية) لكل أونصة، لذا حاول أن تتجنب أجزاء الزند أو الصدر.
أما عن محبي لحوم الغنم فالمفضل منها هو جزء الأرجل الأعلى (إن لم تكن علامة التغليف واضحة، حاول أن تسأل القصاب). هذا الجزء سيعطيك (5 - 6 جرامات دهن، أي 155 سعرة حرارية) لكل أونصة.
وأخيراً اعلم أن تناولك للأطعمة القليلة الدسم وذات السعرات الحرارية المنخفضة يجنبك الكثير من الأمراض ويجعلك تبدو في عمر أصغر بكثير.
للحم فوائد عظيمة كغذاء، وله دوره في بناء أنسجة الجسم.. وللحم أهميته كمصدر للبروتين المساعد على تكوين الدم وصيانة الأنسجة في الجسم..
وبه أيضاً نسبة من المواد الأخرى في بناء الجسم، مثل الحديد وعدد من المركبات الحيوانية.
أفضل أجزاء اللحم وألذه وأكثره إغذاء هو الجزء الأقرب إلى الرأس، فكل ما علا كان أخف على المعدة وأبعد عن المواد الدهنية المضرة.
ثبت أن ما يستفيد منه الجسم من لحم يتراوح بين (100 جرام) و(200 جرام) لذالك ينصح بعدم الإكثار من اللحم لوجود عدد من الأمراض التي تصيب الإنسان بسبب كثرة تناول اللحوم.
كما أن اللحم المشوي أسرع هضماً من اللحم المسلوق، واللحم الأبيض أخف ضررًا من اللحم الأحمر لقلة نسبة الدهون المسببة للكوليسترول المسبب لانسداد الشرايين. ومن الأفضل دائمًا شي اللحم بدون ملح حتى لا يفقد مادة الحديد الموجودة به.
وعن الفوائد الكثيرة التي يعددها خبراء التغذية عن اللحوم، الكبد، الكلاوي والتي يحب تناولها الكثيرون خاصة في مثل هذه الأيام، فهي أنها تساعد في تكوين وتجديد كرات الدم الحمراء، وتمنع الأنيميا، وتحافظ على الجهاز العصبي، وتقاوم الاكتئاب. ويفضل أن تكون الكمية التي تؤكل منها يوميًا من 2 إلى 3 جرامات.
أما أضرار نقصها فهي: أنيميا، فقدان الشهية، التعب والإرهاق الدائم، تلف المخ، بطء النمو في الأطفال، الاكتئاب، العصبية الزائدة، نقص في الوزن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق